“مكانها المنزل”.. انتقادات لصورة المرأة في إعلانات المغرب


l
سجلت الهيئة العليا للسمعي البصري في المغرب، استمرار إعلان اعتبرته “تمييزي” تجاه النساء ضمن عدد من الفقرات الإعلانية على القنوات التلفزيونية الحكومية خلال شهر رمضان.

وقالت الهيئة في دراسة بعنوان “تمثيل النساء في الإشهار السمعي البصري” إنه ورغم تراجع الإعلانات المتضمنة لصور نمطية، إلا أن “الكليشيهات” القائمة على النوع الاجتماعي تظل حاضرة.

ورصدت الهئية المعروفة اختصارا بـ”الهاكا” مواصلة ربط صورة المرأة في الإعلانات بشكل غالب بالفضاء المنزلي، وذلك رغم تسجيل تقدم على مستوى تمثيلها في الفضاء المهني.

وأوضحت الدراسة، أنه عادة ما يتم تقديم الرجال في وضعيات القوة والسيطرة والنساء في أدوار ثانوية.
وأشارت “الهاكا”، إلى وجود وصلات إعلانية تتضمن خطابات وتوظف مشاهد تدفع إلى شرعنة العبء الذهني للنساء كمسؤولات أوليات على راحة العائلة والقيام بأشغال منزلية والعناية بالأطفال، في إشارة إلى الصورة النمطية بأن المرأة مكانها المنزل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
error: المحتوى محمي !!
Close

تم الكشف عن مانع للإعلانات

يرجى إيقاف مانع الإعلانات للاستمرار في التصفح

نلاحظ أنك تستخدم مانعاً للإعلانات. يعتمد موقعنا على عائدات الإعلانات لتقديم محتوى مجاني عالي الجودة. نشكرك على إيقاف مانع الإعلانات وإعادة تحميل الصفحة للوصول إلى المحتوى.

نشكركم على دعمكم!