أكثر من نصف المغاربة يقرون بأن سنة 2024 كانت صعبة عليهم و %44 يبدون نية شراء منزل وسيارة خلال 2025


أفاد استطلاع رأي حديث نشره معهد “إبسوس” الفرنسي المتخصص في استطلاعات الرأي حول آراء المغاربة خلال سنة 2024 وانتظاراتهم خلال العام الجديد، أن 59% من المغاربة أقروا بصعوبة سنة 2024 عليهم، مع ارتفاع الرقم في صفوف الرجال إلى 63%، كما صرح نصف المغاربة بأنها كانت سنة صعبة عليهم وعلى أسرهم.

وأضاف ذات المصدر أن 80% من المغاربة يرون أن الأسعار ستشهد ارتفاعًا أسرع مقارنة بالأجور، كما أن 80% يرون أن معدل ارتفاع الأسعار سيكون أعلى مما كان عليه خلال 2024. بالرغم من أن 74% من المغاربة يتوقعون اقتصادًا أقوى خلال السنة القادمة مقارنة بسنة 2024،

وأورد التقرير كذلك أن 82% من المغاربة يرون أن موجة الارتفاع ستواصل أيضًا على مستوى قطاع العقار، حيث يرون أن كلفة شراء وكراء المنازل من المنتظر أن تواصل منحاها التصاعدي خلال 2025، وذلك في مقابل ارتفاع في الطلب يتوقعه 74% من المغاربة.

وبخصوص نسبة البطالة يرى 72% من المغاربة أن المعدل سيشهد ارتفاعًا خلال العام الجاري رغم المستويات القياسية التي بلغها خلال السنة الجارية ببلوغها أزيد من 21% حسب الأرقام الأخيرة للإحصاء العام للسكان والسكنى، كما يرى 69% أن مهمة إيجاد عمل خلال السنة الجديدة ستكون أصعب مما كانت عليه خلال 2024.

ولم تمنع هذه الأوضاع حسب ذات التقرير، 56% من المغاربة من التفاؤل بشأن تحسن وضعيتهم المادية خلال السنة الجديدة، كما يرى أيضًا 65% من المغاربة أن الظرفية الاقتصادية في المغرب ستكون أفضل للاستثمار خلال 2025، مقارنة بسنة 2024، وهو ما يدفع 44% لإبداء نيتهم شراء “مقتنيات مهمة” كمنزل أو سيارة.

هذا ويرى 72% من المغاربة أن مستوى الهجرة غير الشرعية نحو المغرب سيستمر في الارتفاع، كما يبدي 77% قلقهم بشأن مستويات الطلاق في المغرب، والتي يرون أنها ستستمر في الارتفاع، حيث صرح 81% من الذكور بذلك في مقابل 72% من الإناث.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
error: المحتوى محمي !!
Close

تم الكشف عن مانع للإعلانات

يرجى إيقاف مانع الإعلانات للاستمرار في التصفح

نلاحظ أنك تستخدم مانعاً للإعلانات. يعتمد موقعنا على عائدات الإعلانات لتقديم محتوى مجاني عالي الجودة. نشكرك على إيقاف مانع الإعلانات وإعادة تحميل الصفحة للوصول إلى المحتوى.

نشكركم على دعمكم!