الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في بني ملال-خنيفرة تشكل لجن إقليمية وتتخذ خطة جهوية لتدراك الموسم الدراسي
ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة اجتماعات تنسيقية أولها مع المديرين الإقليميين، يوم الخميس 04 يناير 2024، واجتماعا ثانيا مع المفتشين المنسقين الجهويين التخصصيين، يوم الجمعة 05 يناير 2023، وذلك بحضور رؤساء الأقسام بالأكاديمية.
وحسب بلاغ توصلت جريدة Le61.ma، بنسخة منه، فان الاجتماع في سياق مناقشة التدابير الإجرائية لوضع خطة جهوية لتدبير الزمن المدرسي، والتنظيم التربوي للتعلمات على ضوء مضامين المذكرة الوزارية عدد 01/24 بشأن تكييف تنظيم السنة الدراسية 2023-2024.
وحسب نفس الوثيقة، فقد أكد مدير الأكاديمية على ضرورة تشكيل لجن إقليمية تضم مفتشين وأطر إدارية وتربوية للانكباب على إعداد خطط إقليمية لتفعيل التدابير الإجرائية للمذكرة المنظمة.
وكذلك للمواكبة والتتبع ودعم جهود المؤسسات التعليمية لاستدراك وتأمين الزمن المدرسي لما تبقى من السنة الدراسية الجارية، ومناقشة التدابير المزمع اتخاذها على مستوى التدبير البيداغوجي لزمن التعلمات، والدعم التربوي، وبرمجة الامتحانات وفروض المراقبة المستمرة.
وتضيف الوثيقة ذاتها انه تم تشكيل لجنة جهوية لليقظة من أجل المواكبة والتتبع التربوي، وإعداد دلائل مرجعية للتنظيم التربوي يسمح بإنجاز البرنامج الدراسي الأساس بما يمكن من صون ملمح التخرج من كل مستوى دراسي بالأسلاك الثلاثة، وذلك عن طريق التركيز على التعلمات الوظيفية للتحكم في المدخلات الأساس للمستوى الدراسي الموالي، وكذا الدمج النوعي للدروس المتقاربة والمتكاملة.
واضافت نفس المصادر، مرتكزات الخطة الجهوية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي على تكييف زمن التعلمات بمقاربة وظيفية تتيح تمكين المتعلمات والمتعلمين بالأقسام الإشهادية من التحكم في مجال التحصيل المحدد بمقتضى الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية الخاصة بكل مادة وفي كل سلك و تمديد الموسم الدراسي بغلاف زمني إضافي.
اضافة الى مراجعة عدد فروض المراقبة المستمرة وكذا برمجة الامتحانات الإشهادية؛ بما يستحضر الجدولة الزمنية لمختلف الاستحقاقات الوطنية والدولية، بالإضافة إلى استثمار آلية الشراكات لاستقطاب الخبرات التربوية المشهود لها بالكفاءة والقادرة على الإسهام الجاد والنوعي في الدعم التربوي بما يمكن المتعلمات والمتعلمين من استكمال البرنامج الدراسي وتثبيت تعلماتهم.