أطروحة السليفاني مدير أكاديمية بني ملال تحصل على ميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر


 

عبد الرحمان ياسيد

cvxcvxvxv

جرت مساء اليوم السبت، الموافق ل16 مارس 2024، في مدرج الندوات التابع لكلية الآداب واللغات والفنون بالقنيطرة، أعمال مناقشة أطروحة دكتوراه قدمها الطالب مصطفى السليفاني، مدير أكاديمية بني ملال خنيفرة.

وتناولت الأطروحة موضوع “التناوب اللغوي كمدخل إلى التعدد اللغوي في المنظومة التربوية المغربية: الأكاديمية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة مثالا”.

وتميزت الأطروحة بعمق المحتوى وشمولية البحث، حيث تم استحضار الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030، وقانون الإطار 51.17 المتعلق بالمنظومة التربوية في شأن الهندسة اللغوية. وقد أشادت اللجنة المناقشة بجودة البحث ومنهجيته العلمية، حيث منحت الأطروحة ميزة مشرفة جداً، مع التوصية بنشرها للاستفادة العلمية والتربوية المستقبلية.

وتركز البحث على تقييم نتائج الإصلاح التربوي في الممارسة الصفية، وخاصة بما يتعلق بالسياسة اللغوية في التعليم بالمغرب. وقد أجري تحليل مقارن لنتائج طلاب الثانوية الإعدادية، الذين انتقلوا إلى الخيار العام مقابل الخيار الدولي، لتحديد فعالية الإصلاحات التربوية.

هذا وتعتبر نتائج البحث دافعاً لتطوير وتعزيز السياسات التربوية، مع التأكيد على أهمية تنزيل مفاهيم “التعدد اللغوي” و”التناوب اللغوي” في المناهج التعليمية. هذا وتأتي هذه الدراسة لتقديم مقترحات عملية للتطوير، بمشاركة الفاعلين التربويين، بهدف تحسين الجودة التعليمية وتحقيق التميز في الممارسة الصفية.

تمت المناقشة بحضور الكاتب العام للوزارة يونس السحيمي، والأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عزيز قيشوح، وخبراء في مجال التربية

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close

تم الكشف عن مانع للإعلانات

يرجى إيقاف مانع الإعلانات للاستمرار في التصفح

نلاحظ أنك تستخدم مانعاً للإعلانات. يعتمد موقعنا على عائدات الإعلانات لتقديم محتوى مجاني عالي الجودة. نشكرك على إيقاف مانع الإعلانات وإعادة تحميل الصفحة للوصول إلى المحتوى.

نشكركم على دعمكم!