دراسة: 27% من أصل 1191 طالباً جامعياً ضمن دائرة خطر الانتحار.. والقنب الهندي والعنف في الطفولة من أبرز العوامل المرتبطة بذلك


كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة عبد المالك السعدي ونُشرت بمجلة Discover Public Health عن معطيات مقلقة حول الصحة النفسية لدى الطلبة الجامعيين حيث أن نسبة 27% من الطلبة الجامعيين المشاركين في البحث كانوا ضمن دائرة خطر الانتحار خلال الثلاثين يوما السابقة للدراسة.

وشملت الدراسة 1191 طالبا وطالبة من مؤسسات جامعية بمدينة تطوان، حيث تبين أن أغلب الحالات المصنفة ضمن دائرة الخطر كانت من المستوى المنخفض، بينما تم تسجيل حالات قليلة ذات خطر مرتفع أحيلت إلى المتابعة النفسية المتخصصة.

وخلص الباحثون إلى أن تعاطي القنب الهندي ( الحشيش)، والعزوبية، ووجود تاريخ عائلي للاضطرابات النفسية، إضافة إلى التعرض للعنف الجسدي أو الجنسي خلال الطفولة، تعد من أبرز العوامل المرتبطة بارتفاع خطر الانتحار لدى الطلبة.

هذا ودعت الدراسة إلى تعزيز خدمات الدعم النفسي داخل الجامعات، وتطوير آليات للكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية، مع تكثيف حملات التوعية الموجهة للشباب من أجل الوقاية وتحسين الصحة النفسية في الوسط الجامعي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
error: المحتوى محمي !!
Close

تم الكشف عن مانع للإعلانات

يرجى إيقاف مانع الإعلانات للاستمرار في التصفح

نلاحظ أنك تستخدم مانعاً للإعلانات. يعتمد موقعنا على عائدات الإعلانات لتقديم محتوى مجاني عالي الجودة. نشكرك على إيقاف مانع الإعلانات وإعادة تحميل الصفحة للوصول إلى المحتوى.

نشكركم على دعمكم!